” اسرار خطيره عليكم معرفتها فى سن المراهقه “

  • بسم الله الرحمن الحيم
    مرحباً بكم مع موقع معلومه بوك ومعلومه جديده عن !!!

    سن المراهقه والمشاكل الخاصه به .

    اولاً تعريف المراهق .

    • المراهق هو الشخص الذى تجاوز مرحلة الطفوله ولم يبلغ الحلم بعد , وفى الكثير من المجتمعات يعتبر المراهق من سن 13 الى سن 18 على الاقل وبالتالى فالمفهوم للمراهق هو ما بين العاشره ودون العشرين وفى الاسلام يعد البلوغ شرطاً اساسياً فى التكليف فيكون البلوغ عند الفتى بالاحتلام وعند الفتاه بالدوره الشهريه
    • اغلب المجتمعات تعبر ان تجاوز مرحلة الطفوله هو عندما تبدأ مرحلة النضوج الجنسى وتبدأ هذه الظاهره عند الاطفال فى نهاية العشر الاولى من اعمارهم .

              وفى بعض المناطق مثل ( افريقيا واسيا وامريكا اللاتينيه ) تبدأ سن النضج مبكراً وتكون فترة المراهقه قصيره جداً وقد لاتتوافر اصلاً .

    النمو والتطور .

    • يوجد العديد من الدراسات التى اجريت على التطور البشرى والتى تحدد العمر الذى يتسم فيه معظم الناس بصفات معينه وتعتمد هذه الدراسات على الابحاث التى اجريت من اجل انتاج معدل احصائى .

    النمو والتطور الجسمى للفتاه .

    •  تبدأ المراهقه بفتره من التطور الجنسى المثير تسمى البلوغ ويأتى البلوغ بزياده مفاجئه فى غدد معينه .

    معالم النمو الجسمى والبلوغ عند الفتاه .

    • كبر حجم نهدى الفتاه , اتساع فى الارداف , نمو الشعر فى مناطق مختلفه مثل الابط وحول العضو التناسلى . بعد ظهور هذه الاعراض بعام تتعرض الفتاه لاول فترة طمث .

    معالم النمو الجسمى والبلوغ عند الصبى .

    • نمو الشعر فى مناطق مختلفه من الجسم مثل الابط والعضو التناسلى والوجه , كبر حجم العضو التناسلى خشونه فى الصوت .

           معظم الفتيات تبدأ البلوغ فى سن 11 عاماً بينما الصبيان فى سن 13 وينتهى ذلك بالوصول الى مرحلة النضج الجنسى ومعظم المراهقين ينضجون جنسياً بعد عام او عامين  او ثلاثه من سن البلوغ .

    المشاكل الخاصه بالمراهقين .

    اولاً المشاكل البسيطه والسهله .

    يوجد بعض المشكلات التى قد تعترض بعض المراهقين من حين الى اخر مثل .

    • مشكلات ايجاد العمل , المسائل الماليه , الواجبات المدرسيه ,العلاقه بالاقارب والعلاقات العائليه فهذه المشكلات قد تعتبر مشكلات صغيره وبسيطه وذلك من وجهة نظر الكبار لكنها بالنسبه للمراهق كبيره وخطيره وقد يؤثر هذا الاختلاف فى وجهات النظر على العلاقه بين الاباء والابناء وقد يؤثر ايضاً مستقبلاً وذلك ينبع من عدم تقديم الاباء لابنائهم النصائح والارشادات التى قد تجعلهم يتغلبون على هذه المشكلات .

    المشاكل الكبيره والخطيره .

    • يوجد بعض المشكلات الخطيره التى قد تحيط بالمراهق منها . الموقف من التعليم والمدارس , تناول المخدرات , الجنوح .
    • غالباً ما تأتى هذه المشكلات من سوء التربيه حيث ان اغلب اصحاب هذه المشكلات قد يكونون قد تربوا فى بيئه سيئه من حيث الظروف الاخلاقيه والمعيشيه فهذا يؤثر سلباً على الاشخاص الذين يعيشون داخل هذه الاسر .

    الاستعداد للمستقبل .

           اولاً واخراً المستقبل بيد الله يقسمه كيفما يشاء ولكن هذا لا ينفى الاستعداد له والتهئ لمستقبل مشرق وهذا لا يأتى من الفراغ ولكن له عدة عوامل لابد من الحصول عليها مثل .

          الترابط الاسرى , التربيه الصحيحه , غرس القيم الاخلاقيه والدينيه , المراقبه الدائمه لافراد الاسره من الابناء والبنات , هذه العوامل ترتكز فى المقام الاول على رب الاسره الذى هو بيده مفاتيح           هذه الامور .

           فى النهايه ارجو ان تكونوا قد استفدتم .

                 والى لقاء جديد مع معلومه جديده ان شاء الله دمتم فى امان الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4 تعليقات

  • احمدمهران احمد

    مساء الفل

    • إسلام شهروان

      مساء الورد

      • chahdkebch

        msaaa al 5air

        • إسلام شهروان

          مساء الورد

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة (*).

معلومه بوك

فريق معلومه بوك فريق شبابي مدرب على أعلى مستوى من الحرفية والمهنية في اكبر المعاهد التدريبية الأمريكية واتجه للشرق الاوسط لتغيير الويب العربي بأسره ، هدفه إضفاء البصمة العالمية من التقنيات العالمية الحديثة في قلب المواقع العربية

الارشيف

اتصل بنا